انت هنا : الرئيسية » بيانات وتصريحات » حفل تأبيني للشهيد القائد مشعل التمو في لندن.وكلمات تؤكد على مسؤولية النظام وتمادي العدو الاسدي في اجرامه.

حفل تأبيني للشهيد القائد مشعل التمو في لندن.وكلمات تؤكد على مسؤولية النظام وتمادي العدو الاسدي في اجرامه.

IMG-20131015-WA0009أقيم في المركز الثقافي الكوردي في لندن بتاريخ 13-10-2013 حفل لاحياء الذكرى السنوية الثانية لعميد شهداء الثورة السورية مشعل التمو بمناسبة مرور عامين على رحله. ويأتي هذا حفل كمحاولة صغيرة لإعطاء الراحل شيئاً من حقه المعنوي الذي حاول دعاة التسوية والاستسلام، وأعداء الحرية للشعب الكوردي، وخصوم المواقف الجذرية، إنكاره عليه في حياته.
ابتدأ الحفل بالوقف دقيقة احتراما لكل شهداء الثورة السورية .وبعدها تم تقديم موجز عن الحياة السياسيىة للقائد مشعل التمو ودوره في الثورة السوريةIMG-20131015-WA0011 وتحدث الدكتور فرحان احمد عن الاثر الذي تركه القائد مشعل التمو في الشباب الكوردي وحب الحرية واستقلالية القرار.
IMG-20131015-WA0007وبعدها القى الدكتور سيف سليمان كلمة المجلس الوطني الكوردي في بريطانية تحدث فيها عن الشهيد ودفاعه عن الشعب الكوردي واستشهد على ذلك من اقوال الشهيد مشعل التموعندما قال (أرفض ان أمحو قوميتي ليقبلني هذا و ذاك و ليصفني هذا بالاعتدال و ذاك بالديمقراطي فلا مساومة على وجودي القومي و هويتي سواء رضي العروبي ام رفض أما ما من يريد شراكة فعلية و مساواة عملية فاعتقد بأنني لا زلت بشكل او بآخرأجد نفسي شريكا كامل الشراكة معه و طبيعي ايضا أن المرء عندما لا يجد حاضنة وطنية ينكفئ الى حاضنته الكردستانية و فيها لست وحيدا و هي ليست قوقعة بل فضاء قومي حدوده حدود الوطن السوري غير الملتبس أو المعربن).كما تحدث الدكتور سيف عن اخفاق المعارضة في الاستجاب لمتطلبات المرحلة ,وقال خذلونا جميعا ممن يسمون انفسهم اصدقاء الشعب السوري فلم نسمع منهم سوى تصريحات نارية و خطب رنانة و مواقف متذبذبة كموقف الرئيس الامريكي المتردد في جميع قراراته و عدم وفائه بوعوده تجاه الشعب السوري و هو الذي اختزل القضية السورية من قضية شعب و ثورة الحرية و الكرامة الى قضية نزع الاسلحة الكيماوية و اعاد للاسد الشرعية مرة اخرى و كأـنه يقول للاسد مسموح لك قتل الشعب السوري بكل السبل و بكافة انواع الاسلحة لكن رجائي منك لا تستعمل الكيماوي.ها هو جنيف 2 على الابواب و اننا واثقون بان ائتلاف قوى الثورة و المعارضة لا تعرف تفاصيل ما يجري خلف الكواليس و هي باختصار اتفاق روسي امريكي بقيادة و نكهة روسية خاصة و هذه هي المرة الاولى التي لم تتخلى روسيا عن حليف لها لقد سبق و تخلى عن يوغسلافيا و لاحقا صربيا و هذه المرة لم تتخلى عن النظام السوري لا لأنها اصبحت قطبا ثانيا في العالم بل لأن الادارة الامريكية هزيلة و مترددة في جميع قراراتها و المجتمع الدولي متفرج.وقد قال أن ايماننا بشعبنا كبير و بثورتنا عظيمة و ان الشعب السوري بكافة مكوناته قادر على النصر المبين باذن الله لكن علينا التكاتف والتوافق فيما بيننا و الابتعاد عن الانانية للحفاظ على اللوحة الفسيفسائية السورية الجميلة و هذا يتطلب.ارادة صادقة باعادة هيكلة الجيش الحر و دعوة جميع الضباط المتواجدين في المخيمات في الاردن وتركيا فهذا لا يليق بضباطنا و الاستفادة من خبراتهم. تنظيف الجيش الحر من الفصائل الدخيلة عليها وبالاخص الفصائل الاسلامية المتطرفة.لفضح و التشهير بكل الفصائل التي لا تؤمن بمبادئ الثورة السورية و طردهم.الاعتراف الدستوري الصريح و الواضح بالقضية الكردية كقضية ارض و شعب ضمن سوريا دولة تعددية فدرالية لا مركزية موحدة تضمن حق جميع مكونات الشعب السوري.وقال ان انضم المجلس الوطني الكردي الى ائتلاف قوى الثورة و المعارضة.نحن في المجلس الوطني الكوردي مؤمنون بان في سوريا الجديدة لن يكون هناك مكان للتطرف ولا مكان للطائفية المقيتة بل ستكون سوريا حرة ديمقراطية تعددية موحدة.
.والقى السيد ياسر شرابي كلمة الجالية السورية في المملكة المتحدة تحدث فيها عن الشهيد والاخوة السورية ووحدة المصير وقال
نحن السوريين على مدى الحياة لم نختلف على طائفة معينة, أو حتى أننا لم نسأل في يوم من الأيام أي شخص إنت شو طائفتك ؟ لأننا إخوة شعب واحد دوما ولكن رئيس العصابة بشار ذكر الطائفية وبدأ يلعب على وترها لزجّ الناس بالحرب الطائفية, وأكبر دليل على أن النظام هو من يجر سوريا إلى الحرب الأهلية. هو الذي استعمل الجيش كأداة كبرى لقمع الثورة مع أن الجيش منا وفينا يعني سوري بيقتل سوري لكي يدع الناس تفكر في الانتقام من هذه ومن ذاك وهذا عدا عن الشبيحة هم أيضا سوريين اشتراهم بالمال والكثير منهم قتلوا على أيدي الثوّار لأنهم كانوا سببا في قتل الكثير واعتقال الكثير, النظام هو من ولّد الحرب الأهلية . وان عصابات الاسد.لن يفلتوا أبدا من قبضة الشعب السوري ولكننا بالنهاية شعب يعرف الحق والعدالة شعب يطالب بحريته التي سلبها النظام منه على مدار أربعين عام لن ننساق وراء الطائفية لأننا كلنا سوريين وطائفتنا الحريــــــــــــــــــــة.
IMG-20131015-WA0004القى السيد مصدق عاشور التاشط السياسي كلمة اكد فيها ان الغاية من اغتيال الشهيد مشعل من قبل النظام وشبيحته كانت اطفاء شعلته ولكنهم كانوا واهمين .. وأضاف علي ان مشعل التمو زرع آلاف المشاعل في تيار المستقبل الكوردي لتنير درب ثورتنا وتعمل على بناء سورية دولة مدنبة تعددية عمدها الفدرالية .
كما القى السيدان شمال نامق ودلشاد كريم كلمة المركز الثقافي الكوردي اكدا فيهما على دور الكرد في مستقبل المنطقة ودور الشهداء في تحقيق دولة كوردستان الكبرة وان الشهيد مشعل التمو هو شهيد كوردستان بشكل عام .
وكلمة الجمعية الكوردي القاها السيد محمد اسماعيل اكد فيها ان ان اغتيال الشهيد البطل مشعل التمو كان من اجل كتم الاصوات الحرة واخماد الثورة في المناطق الكوردية ,ولكن على العكس فقد خلف استشهاده المشاعل التى اكملت المسيرة ,واتسع انتشار افكاره بين جيل الشباب والاصرار على اسقاط النظام الديكتاتوري.وتحدث ان الشهيد كان من مؤسس اطر المعارضة وسباقا بانحيازه الي الثورة وحاملها الشبابي .وان الشهيد مشعل طالب بالحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وناضل من اجلها حتى اخر لحظة في حياته ,حيث عاش بكرامة ,ورحل بكرامة وزرع بفكره الوطني روح التاخي بين ابناء سورية.ودعا السيد محمد اسماعيل الي توحيد الصفوف من اجل اغلاق الباب امام التطرف .وان يكون الهدف الرئيسي هو اسقاط النظام .
IMG-20131015-WA0003اما كلمة اصدقاء الشهيد فقد القاها السيد علي حاج حسين
عامان على رحيل مشعل.
مهما تكلمنا وأطلنا الخطب وانتقينا الكلمات بعناية فلن نفي أبا فارس حقه، ففي مثل هذه الأيام قبل عامين امتدت أياد الغدر الأسدية، واغتالت صديقا عزيزا على قلوبنا جميعا. لم يمهلوا مشعل ليحتفل معنا برحيل الطاغية، لكن أبا فارس كان على دراية واستعداد لما ينتظره. كان دائما يحذر من أن الأسد لا يهمه سوى كرسي الحكم، وسيقتل منا الكثير ويجب أن نكون جديرين بحريتنا من خلال تعاوننا وبذل كل ما بوسعنا، لأنه لن يتورع الأسد عن قتلنا وعلينا الصمود. وكان مشعل بالفعل مثالا يحتذى به، وكان سباقا حتى بالتضحية.دائما سنذكر ونكرر بأن مواقف الشهيد مشعل التمو من النظام ظلت واضحة لا غموض فيها، منذ خروجه من السجن تبنى وكرر مطالب الشباب الثائر في كل أنحاء سوريا وهو أول من قال على أرض سوريا علنا “لا حوار مع القاتل”. وتلقى تهديدات بالقتل، وفشلت محاولة اغتياله بعد خطابه التصعيدي الشهير، ولم تكن محاولات الاغتيال مجرد هلوسات أو “فيلم هندي” مفتعل كما زعم بعضهم. كان مشعل قوميا كرديا، كان وطنيا سوريا، كان مثال المناضل الصامد رغم العواقب المعروفة له.. إنه شخصية سورية عامة وتغييبه اليوم خسارة ليس لأسرة التمو فحسب، بل ولعائلته الكبيرة، نحن، من كافة مكونات المجتمع السوري.
آخر مرة التقينا في باريس قبل منعه من السفر، بعد ذلك استعضنا عن اللقاءات المباشرة بالتواصل عبر النت ولساعات طوال نتناول الشأن بدئا بثمن رغيف الخبز وصولا لمواسم الحقول وما بينها من قضايا الحراك الوطني.
@ الآن سأذكر وسأكشف لأول مرة عن دور مجهول لمشعل بتأمين مواقع انترنيت مجانية للنشطاء والمنظمات الحقوقية، لم يرد أبو فارس أن يجاهر به وقتذاك، وملخصه… حين كشر بشار عن أنيابه وتبين كذبه بوعود خطاب القسم تم التضييق على مواقع الانترنيت المحلية، وتم حجب وإغلاق ما لم يواليه ويصفق له. وكما نعلم جميعا من يريد فتح دكان فلافل يحتاج لرخصة مخابراتية، فما بالك بموقع انترنيت إعلامي سياسي. وكان أبو فارس وقتها ممنوع من السفر، أعتقد بين 2004-2007م.
اقترح أبو فارس خطة لإنقاذ وتامين مواقع انترنيت للمؤسسات المدنية، وبحكم وجودي في الخارج ومعرفتي بتصميم المواقع كان علي أن أقوم بذلك ولما صار علينا أن نؤمن عشرات المواقع تبرع أحد رجال الأعمال من أصدقاء الشهيد بتأمين سيرفر. ووزعنا مواقع انترنيت مجانية للمؤسسات المدنية في سوريا ولنشطاء سوريين في الخارج ومن بينها جميع لجان ومنظمات حقوق الإنسان الكردية. ولم يرد أبو فارس أن يعرف أحد بهذا سوى قلة من الأصدقاء، وذلك منعا للإحراج “بدون منية”. وآخر مرة سجن بعد اختطافه من “كوبانية” قمت بتأسيس حساب على فيسبوك باسمه للدفاع عن سجناء الرأي وبقيت أديره حتى خروجه. تواصل معي نجله فارس، دون الكشف عن هوية من يشرف على الحساب، وفي يوم خروجه من السجن، اتصلت بفارس وقلت له يعطي كلمة السر لوالده لكي يتابع استخدامه.
@ نذكر جميعا مقلب علي مملوك عبر سيدة من ركن الدين بدمشق، حين رتبت لقاء عشاء لقادة الأحزاب الكردية مع بشار الأسد -اعتقد كان سنة 2004م.- وأخذت معها أغلب قادة الأحزاب الكردية، مشعل التمو رفض الانضمام للجوقة وقال لن أساهم بتلميع بشار. لكن لما دخل القادة لمكان العشاء المزعوم مع رأس النظام بشار الأسد وجدوا أنفسهم وجها لوجه أمام المجرم علي مملوك الذي قرأ عليهم رسالة توبيخ وأعادهم من حيث أتوا.
مواقف القائد مشعل لا يمكن أن نوجزها بكلمة، فقط أردت هنا أن أشير لبعضها وأن التاريخ سيذكر رجالات سوريا وينسى من لا يصلح للذكرى والتذكير. لا شك أنهم قادرون على قتل أجسادنا، لكنهم لن يقدروا على قتل أرواحنا وتثبيط عزائمنا.
إن سوريا التي حلم بها أطفال درعا وناضل وقضى من أجلها شباب ونساء ورجال سوريا من أمثال حمزة وهاجر ومشعل هي دولة المؤسسات المدنية لا دولة الأسد، هي سوريا الديمقراطية، سوريا لكل السوريين..
ختاما خير ما سأختم به قولي هذا هو بعض عبارات مشعل التي يكررها دائما، كان يقول يا أصدقاء السلطة الغاصبة من أجل استمرارها بالحكم ستستخدم كل السبل ولا تفرق بين كوردي أو عربي، مسلم أو مسيحي، أو غيرهم من مكونات أثنية ودينية. وسيحاول النظام بث الفرقة لإشغالنا ببعضنا، لأن مقتل النظام بتعاوننا وتكاتفنا.. تبا لليد التي ضغطت الزناد لتخطف روح المناضل الكردي الوطني مشعل التمو، الذي عاش من أجل الحرية وباسمها رحل… أما أنت يا أبا فارس فمثلك ذكره باق ما بقينا يا صديقي.
الخُزي و العار للنظام الديكتاتوري.المجد و الخلود لشهداء الحرية.
IMG-20131015-WA0002كلمة تيار المستقبل الكوردي القاها عبدالرزاق التمو عضو مكتب العلاقات العامة
نجتمع سوية لنتذكر معا حياة مؤسس تيار المستقبل الكوردي وصاحب الملحمة الوطنية السورية بطل من هذا الزمن عمد بدمائه الاخوة الكوردية العربية قائدا”سوريا زعيما كورديا الشهيد القائد مشعل التمو.لن نكف القائد الشهيد حقه و كرامته لأنه ضح من اجل الوطن هو الذي صنع المجد ولم يصنعه المجد صنع التاريخ ولم يصنعه التاريخ.
قبل أن ابد اليوم في هذه الذكر الغاليه والعزيزه في قلوبنا أرفع قبعتي وأنحني أحتراماَ وأجلالاَ لكل إبطال الثورة السوري الذين ضحوا بحياتهم في سبيل قضية آمنوا بها فكان ثمن أيمانهم الاستشهاد وهي أسمى وأرفع وسام لا يستطيع أين كان الحصول عليه.عامان اً يا مشعل منذ أن رحلت ، وقطعان القاتلة الاسدي لم توقف عدوانه على المدن والبلدات السورية , مجازر يا مشعل ارتكبت بحق الشعب السوري.فاقت دير ياسين وكفر قاسم, وصبرا وشاتيلا ، و مجازر صدام حسين في حلبجة ، مجازر ذهب ضحيتها أطفال أبرياء, لم تتعدى أعمارهم الأشهر, على مرأى ومسمع المجتمع الدولي و العربي والإسلامي. بماذا أحدثك يا مشعل إن الحقيقة كانت كما قلت و هي عجز وضعف قيادات المعارضة تجاه متطلبات المرحلة . وأنهم يعملوا على توفير الأرضية المناسبة للاغتيالات واستباحة الدم السوري.
الإخوة الحضور:حلت علينا الذكرى الثانية لاغتيال عميد شهداء الثورة السورية ومازال وطننا الغالي يفقد ابناءه شهداء في سبيل تحرر الشعب السوري وبناء وطن مدني تعددي تشاركي يكون لكل السوريين بمختلف انتمائاتهم القومية والدينية وطننا الذي اصبحت ترابه من رفات اجساد الابطال الذين وهبوا حياتهم دفاعا عن كرامتنا ان ما يجري في سوريا منذ أكثر من عامين، لا يوجد له مثيل في التاريخ الحديث والمعاصر . الإنسان أصبح حقاً مكسوراً، منتهياً ومحطماً. هذا التطوّر في الوحشية على كل حال، سمة من سمات النظام السوري. وقد تحوّلت سوريا إلى ساحة للصراع الأممي. اننا حاليا وفي هذه الوقت اما تحديات ومستحقات تتطلب منا كسوريين العمل معا وفق رؤية وطنية واحدة تستند الى ثوابتنا الثورية المتمثلة في اسقاط النظام ومحاكمة كل من تلطخت ايديهم بالدم السوري وعلى راسهم بشار الاسد طاغية العصر والعمل وفق مبادئ تضمن وفائنا لشهدائنا الابطال في عدم المساواة والقبول بطروحات ومبادرات تنقذ المجرمين من العقاب. ايها الاخوة القضية الكوردية هي قضية ديمقراطية وطنية بامتياز وحلها يكمن في الاقرار بها دستوريا والعمل معا على نشر ثقافة قبول الاخر المختلف والمتمايز قوميا لذا فاننا نحتاج لبناء مرجعية سورية ضامنة للواقع السوري ذات ثوابت وطنية بعيدة عن الاجندات الخارجية التي بدءت تتحكم بالراي العام السوري منذ استلام الاسد للسلطة ولغاية الان. ان المشروع السوري يجب ان يتجلى في فعل وسلوك ملموس, وحوامل شبابية بكل مكنوناتها الباحثة عن مفاهيم الحرية وتجسيدها, وتفعيل العقل والقلب واليد تأسيسا وتكريسا لها, على أرضية أن الفرد الحر من داخله, عاقلا ومدركا لمسؤوليته وواجبه في بناء سورية لكل السوريين.لقد كان الشهيد فخورا بانتمائه لكرديته وفخورا بانتمائه لسورية ولثورة الشباب في كل المدن السورية , وكان حقا مشعلا الثورة السوري التي رواها بقطرات دمه الزكية.
نحن رفاق و عائلة القائد الشهيد مشعل التمو نعاهدكم إننا لن نحيد عن الخط الوطني والنضالي الذي سار الغالي مشعل عليه , وان خيارنا هو خياره الثورة السوري و الشباب الكوردي و الشباب السوري في كل زاوية من سوريا , وان ما يقوله الشباب في الشارع هو ما نقوله , وكلنا ثقة إن الشباب السوري قادر على إنهاء الاحتلال الاسدي لوطننا الحبيب سوريا وانه قادر على بناء سورية مدنية تعددية تشاركيه، سورية خالية من الاضطهاد والاستعباد.
كل الشكر للشباب الثائر في قامشلو وحمص عاصمة الثورة السورية وكل المدن والقصبات السورية
المجد والخلود لعميد الشهداء القائد الرمز مشعل التمو
المجد والخلود لشهداء الثورة السورية
كما نوجه الشكر والتقدير لمحبي الشهيد التمو ولكل من شارك معا اليوم
IMG-20131015-WA0010IMG-20131015-WA0011

Clip to Evernote
mashal

© 2013 القالب مقدم اهداء من تطوير ويب سايت عرب